يشكل جدول الضرب مشكلة لكثير من الطلاب ..
هذه طريقة تسهل إجراءالعملية باسرع وقت ... لتعم الفائدة.
طريقة تساعد الطالب في المراحل العليا من التعليم الأبتدائي المدرك لحركة أصابع اليد لحفظ جدول الضرب من 6 حتى 9
واستخدامها وقت الضرورة عند ضرب عددين بثلاث أعداد كمثال أو اكثر والفكرة ملخصها كمايلي:
مثال1: عند ضرب 9×8 نعتبر أصابع اليد اليمنى العدد الاول وأصابع اليد اليسرى العدد الثاني أو العكس
لكن لكي يصبح العدد تسعه نثني أربع أصابع ونعتبرها عشرات من العدد الاول والباقي أحاد ونثني ثلاث أصابع من العدد
الثاني لكي تصبح ثمانيةوالباقي أحاد ثم نجمع العشرات ونضرب الأحاد ونجمع الناتج فتصبح(( 70+1×2=72)).
مثال2: عند ضرب 8×8((نضم في اليداليمنى ثلاث أصابع لكي يكتمل العدد ثمانيه ونضم في اليد اليسرى
ثلاث أصابع لكي يكتمل العدد الثاني ثمانية وباقي الأصابع أحاد ثم نجمع المضموم من العددين وهو العشرات ونضرب
الغير مضموم وهو الأحاد ثم نجمع الناتج فيصبح((60+2×2=64))وهكذا مع جميع الأعداد في جدول ضرب:6،7،8،9
والله الموفق...
هذه طريقة تسهل إجراءالعملية باسرع وقت ... لتعم الفائدة.
طريقة تساعد الطالب في المراحل العليا من التعليم الأبتدائي المدرك لحركة أصابع اليد لحفظ جدول الضرب من 6 حتى 9
واستخدامها وقت الضرورة عند ضرب عددين بثلاث أعداد كمثال أو اكثر والفكرة ملخصها كمايلي:
مثال1: عند ضرب 9×8 نعتبر أصابع اليد اليمنى العدد الاول وأصابع اليد اليسرى العدد الثاني أو العكس
لكن لكي يصبح العدد تسعه نثني أربع أصابع ونعتبرها عشرات من العدد الاول والباقي أحاد ونثني ثلاث أصابع من العدد
الثاني لكي تصبح ثمانيةوالباقي أحاد ثم نجمع العشرات ونضرب الأحاد ونجمع الناتج فتصبح(( 70+1×2=72)).
مثال2: عند ضرب 8×8((نضم في اليداليمنى ثلاث أصابع لكي يكتمل العدد ثمانيه ونضم في اليد اليسرى
ثلاث أصابع لكي يكتمل العدد الثاني ثمانية وباقي الأصابع أحاد ثم نجمع المضموم من العددين وهو العشرات ونضرب
الغير مضموم وهو الأحاد ثم نجمع الناتج فيصبح((60+2×2=64))وهكذا مع جميع الأعداد في جدول ضرب:6،7،8،9
والله الموفق...